حديث من صلى الفجر / السؤال العشرين: هل صح حديث &Quot; من صلى الفجر أربعين يوماً لا تفوته تكبيرة الإحرام إلا كتب الله له براءتين من النفاق والنار&Quot;؟ | موقع فضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان

(2) أخرجه الترمذي رقم (586)، ومن طريقه البغوي في شرح السنة (3/221) وابن حجر في نتائج الأفكار (2/317) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي رقم ( 480). (3) أخرجه الطبراني رقم (317)، وقال الألباني في صحيح الترغيب(469): حسن لغيره. (4) أخرجه مسلم (2675). (5) أخرجه مسلم (670). (6) أخرجه الترمذي رقم (586)، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي رقم ( 480). (7) أخرجه مسلم (832). 82 2 1, 254, 679

اربعين يوما

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد: فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية. من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،... ) وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد. من هـــــــــــنا

والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ٢١، ربيع الآخِر، ١٤٤٠ هـ ٢٨ – ١٢ – ٢٠١٨ افرنجي ↩ رابط الفتوى: السؤال العشرين: هل صح حديث " من صلى الفجر أربعين يوماً لا تفوته تكبيرة الإحرام إلا كتب الله له براءتين من النفاق والنار"؟ ⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍? ✍?? للاشتراك: • واتس آب: ‎+962-77-675-7052 • تلغرام:

في جماعة فهو في ذمة

تاريخ النشر: الإثنين 12 رجب 1424 هـ - 8-9-2003 م التقييم: السؤال أريد أن اسأل عن هذا الحديث: (من صلى الفجر في جماعة وقعد في مصلاه وقرأ ثلاث آيات من سورة الأنعام وُكل به سبعون ملكاً يسبحون الله ويستغفرون له إلى يوم القيامة) هل هو صحيح؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث المسؤول عنه لم نجده في غير كنز العمال ونسبه إلى الديلمي عن ابن مسعود ولفظ الحديث: من صلى الفجر في جماعة وقعد في مصلاه وقرأ ثلاث آيات من أول سورة الأنعام، وكل الله له سبعين ملكاً يسبحون الله ويستغفرون له إلى يوم القيامة. والله أعلم.

السؤال: من صلي الفجر جماعة وجلس يذكر الله تعالى حتى الشروق ثم صلى ركعتين ما هو ثواب ذلك وما هو الحديث في هذا الموضوع؟ الإجابة: جاء من حديث أنس عند الترمذي، وكذلك من حديث ابن عمر(1) وأحاديث أخرى في هذا الباب عند الطبراني وغيره، وهذه الأحاديث بمجموعها عند جمع من أهل العلم من باب الحسن لغيره، وأن « من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة » (2). وفي رواية عند الطبراني « وصلى سبحة الضحى » (3). فإذا عمل المسلم بهذا الخبر الوارد من طرق يرجو ثوابه فهذا مما يرجى أن يحقق الله له سبحانه وتعالى له هذا الظن، والله عز وجل يقول: « أنا عند ظن عبدي بي » (4)، وجاء في مسلم من حديث جابر بن سمره « أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا صلى الفجر جلس حتى تطلع الشمس حسناء » (5). والذي ورد في صحيح مسلم جلوسه عليه الصلاة والسلام ولم يرد فيه ذكر الصلاة، لكن في هذا الحديث السابق ورد ذكر الصلاة (6)، أيضًا ورد في صحيح مسلم من حديث عمرو بن عبسة أنه عليه الصلاة السلم لما علمه الصلاة، ومتى تجوز ومتى لا تجوز فقال له: « فإذا صليت الفجر فأمسك عن الصلاة حتى ترتفع الشمس قيد رمح ثم صل حتى يستقل الظل بالرمح » (7).

حديث من صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله

في جماعة ثم جلس

  • حديث من صلى الفجر اربعين يوما
  • ما صحة حديث: «من صلى الفجر في المسجد»
  • حديث من صلى الفجر في جماعة ثم جلس

ما صحة حديث من صلى الفجر وجلس يذكر الله فله أجر حج وعمره الشيخ عطية صقر - YouTube

في جماعة 40 يوم

فهذا الحديث من صحيح مسلم أيضًا شاهد لما تقدم من قوله: « ثم صل ». فإذا كان الإنسان يشرع له أن يصلي إذا ارتفعت الشمس لأنه دخل وقت الصلاة أنه منهي عنه، وذلك أنه حينما ينهى عن شيء ثم يأذن له فيه فإن كان المأذون فيه مشروعًا كانت الصلاة مشروعة، وإن كان المأذون فيه في أول الأمر جائزًا ففعله جائز، مثل قوله: { وإذا حللتم فاصطادوا} [ النساء:2]. فلما نهي عن الصيد حال الإحرام، فإذا حل فإنه يصطاد ويعود الأمر إلى ما كان عليه قبل الإحرام، وهو جواز الصيد لا وجوبه ولا نقول مشروعيته، نقول هو جائز من حيث الجملة، الصلاة إذا كانت مشروعه ثم نهي عنها، ثم أذن فيها فهي مشروعة فهذه الصورة، وهي إذا جلس بعد صلاة الفجر وارتفعت الشمس داخلة في عموم الأدلة ومشروعية الصلاة إذا ارتفعت الشمس، ولو لم يثبت هذا الخبر لكن ثبوته في هذا القول الخاص وكما تقدم أن جمع من العلم قال إنه من باب الحسن لغيره بمجموع طرقه. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) أخرجه الطبراني في الأوسط (5602) وقال: لم يرو هذا الحديث عن مالك بن مغول إلا الفضل بن موفق، والفضل هذا قال فيه أبو حاتم: ضعيف الحديث، كان يروي أحاديث موضوعة انظر الجرح والتعديل:( 7/68).

السؤال: تسأل أختنا وتقول: نرجو من سماحتكم تفسير قول المصطفى ﷺ: من جلس يذكر الله بعد الفجر حتى تشرق الشمس؛ فيصلي لله ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بأمر من أمور الدنيا إلا كتب الله له أجر حجة وعمرة تامتين تامتين تامتين هل الركعتان هما ركعتا الضحى؟ الجواب: نعم، يصدق عليهما أنهما صلاة الضحى، إذا جلس بعد الصلاة يذكر الله أو يقرأ القرآن أو يعلم العلم، ثم صلى ركعتين بعد ارتفاع الشمس حصل له هذا الخير العظيم. ولا أعلم أن فيهما: لا يحدث فيهما نفسه ، هذه جاءت في حديث آخر إذا صلى ركعتين صلاة شرعية حصل له هذا الأجر، أما لفظ: لا يحدث فيهما نفسه هذا جاء في حديث آخر حديث عثمان  فيمن توضأ كوضوء النبي ﷺ ثم صلى ركعتين بعد الوضوء لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، هذا في سنة الوضوء.

حديث من صلى الفجر في جماعة ثم جلس
December 24, 2022, 7:40 pm